مقالات أنمي ماستر: Sakamichi no Apollon حينما يمتزج دِفء الصداقة بسِحر الموسيقى!

لأكتشف أنني في الحقيقة على ذاك المُنحدر لطالما انتظرتك، وكأنّه الميعاد اليومي للقائنا،

وبيْنما تلتفت لي عقْب مُناداتي اسمك، هاهوَ ذا الصيف السِحري يُغادرنا دون أن نلحظ.

لكنّ ذاك اللحن الذي غلّفني برفق لا يُريد أن يُفارقني، تمامًا كأنّما هوَ الحُب ذاته.*

 

هناك نوعيّات من الأعمال الفنيّة يكفي مجرد مشاهدتها لتُعدّل مِزاجك وتُحسّن نفسيّتك مانحةً إيّاك مشاعر ثمينة تُضيف لدواخلك، منذ اللحظات الأولى يُغرقك هذا الأنمي حتى الثمالة في كل تفصيلة تخصّه، الرسومات، الألوان، الإخراج، الموسيقى، الشخصيّات، تتر المقدّمة والختام، وحتى عناوين الحلقات وربطها بأسماء المقطوعات الموسيقيّة الشهيرة، كل شيء ببساطة، لذا اسمحوا لي أن أصحبكم في رحلة إلى عوالم هذا المسلسل الجدير بالمشاهدة.

أولاً: المعلومات الأساسيّة :

مُنحدر أبوللو ! | Sakamichi no Apollon
(المعروف كذلك بالعنوان الإنجليزي Kids on the Slope )

عدد الحلقات: 12 حلقة

إنتاج عام :   2012

التصنيفات : درامي – رومانسي – مُوسيقي – Josei

ينقلنا الأنمي بـ رِفق لفترة الستينيات من القرن العشرين، تلك الفترة المليئة بالحنين والذكريات والشجن، مُصطحبًا إيّانا لنشهد قصة تُدفء القلب عن الصداقة العميقة، الموسيقى التي تتسلل إلى روحك، والحُب الذي يُلامس أوْتار قلوب مجموعة مميّزة من الأفراد، والذين جمع بينهم -دون ترتيب مُسبق – الكثير.

بطلناكاورو نيشيمي ” الذي نتيجة تنقّله ين المدارس طوال حياته لظروف عمل عائلته، لطالما عانى من الاغتراب وعدم التأقلم والشعور بالوحدة، لم يجد سلوَاه سوى في الموسيقى وفي تلك المقطوعات الكلاسيكيّة التي برع في عزفها على البيانو منذ سِن صغيرة. لذا، حينما حان الوقت لمكانٍ جديد ينضمّ لخريطة حياته في أول سنوات دراسته الثانويّة، كان قد هيّأ نفسه بمَرارة لا تخلو من ملل لما سوْف يُواجهه، لا بدّ أنّها ذات المواقف المُكرّرة والأشخاص المُعتادين في كل مكان، صحيح؟

لكن تلك المدينة الصغيرة في إقليم “كيوشو” كانت تدّخر له مفاجأة لطيفة ستقتحم عوالمه بالكامل وتُعيد رسم مستقبله وترتيب مشاعره، ليكون لقائه بـ “سينتارو كاوابوتشي” الفتى الغامض ذي المظهر الجانح والمُشتهر بمُشاغبته – والذي لدهشته يملك شغفًا بلا حدود لموسيقى الجازنقطة تحوّل في حياة كلٍّ منهما لتبدأ فصول تلك الصداقة المميّزة بيْنهما التي ستشكّل وجدانهما ووجدان من حولهما..

ما الذي يجعل هذا الأنمي مميزًا ؟

من اللحظة الأولى تجد حواسك متنبّهة في انتظار ما سيُقدّم، لقد كنت أُتابعه والابتسامة لا تُفارق شفتاي وإحساس عجيب بالدفء والراحة يتملّكني، وبأنّه يمنحني مشاعر ثمينة حتى في المشاهد المؤثرة  هناك إنسيابيّة جميلة في كل حلقة، غيْر أنّني لأول مرّة أكتشف أنّه يُمكنني أن أقع في حُب موسيقى الجاز بهذا الشكل؛ لأنّهم بذكاء ومهارة جعلوا من الممكن لأي شخصٍ ليْس له أي علاقة بالفن عمومًا أو بموسيقى الجاز خصوصًا أن يتفاعل معهم ويغرق حتى النُخاع في هذا الجمال، بل أن يحفظ أسماء المقطوعات أو يحب سماعها ويحسّ بجمال كل واحدة منها.

وبما أنّه لم يُركّز بشكل كامل على الموسيقى بل جعلها هي التي تُغلّف العلاقات الإنسانيّة والرومانسيّة داخل العمل، فقد ساعد ذلك على جعله مناسبًا لأذواق الكثيرين.

وكما هو متوقّع فيقبع خلف هذا العمل طاقم عمل لا يقلّ تميّزًا وموهبة :

الإخراج : السيّد “واتانابي شينتشيرو ” صانع أنمي Cowboy Bebop  وأنمي Zankyou no Terror – ومؤخرًا الأنمي المُوسيقي الذي أثار ضجّة كبيرة وأعجب الكثيرين Carole & Tuesday

ومن إنتاج الإستوديو الواعد : MAPPA (للمزيد عنه من هنـــا)

وكذلك باقة رائعة من المؤديين الصوتيين للشخصيّات الرئيسيّة :

في دور “سِن \ سينتارو” : المُبدع وملك اللكنات بلا مُنازع  Hosoya, Yoshimasa

في دور “بون \ كاورو” : المميّز Kimura Ryouhei

في دور “ريتسكو” : المؤدية الصوتية الواعدة Nanri Yuuka

وفي دور “جون ” وأداء استثنائي من المخضرم Suwabe Junichi

ولا يمكن بالطبع الحديث عن أنمي مُوسيقي دون أن نستعرض بعضًا من جمال مقطوعاته الموسيقيّة  :

وهي مُقدّمة من المؤلفة الموسيقيّة المخضرمة ذات البصمة المميّزة  يوكو كانو والتي أبدعت لنا من قبل الموسيقى التصويريّة لانتاجات انمي مثل (Escaflowne + Wolf’s Rain + Terror in Resonance )

* مقطوعة ” Apollon Blue” الخلاّبة التي تُخاطب المشاعر:

+

واحدة من أيقونات الجاز “ Lullaby of Birdland ” من أداء الفنانة Aoi Teshima :

+

وبالطبع مقطوعة Moanin‘ الشهيرة وواحدة من المقطوعات الرئيسيّة المُكرّرة داخل العمل :

ولمَن يودّ الاستزادة إليكم قائمة بالمقطوعات المستخدمة في الأنمي : من هنـــا 

برأيي هذا الأنمي جوْهرة مغمورة تستحق الاستكشاف والتجربة، وقطعة فنيّة سواء على المستوى البصري والسَمعي أو على مستوى المشاعر والأفكار، فكل شخصيّة ودواخلها وتصرّفاتها وتطوّرها من خلال الأحداث وتفاعل كل منهم كان رائعًا، ومُحكمًا كذلك خاصةً في مسلسل قصير لم تتجاوز حلقاته الـ 12، مما يُحسب لهم، إنّها رحلة ملوّنة مغمورة بالأحلام والموسيقى والمشاعر.

مراجعات أخرى جديرة بالقراءة :
_مراجعة أنمي Demon Slayer- Kimetsu No Yaiba
_أنمي ذو طابع أدبي؟ أجل، إنه Bungou Stray Dogs يا سادة!
_ بمناسبة صورة الثقب الأسود، دعونا نتعرف على أنمي السفر عبر الزمن: Steins;Gate !
_ مراجعة أنمي Neon Genesis Evangelion: تجربة نفسية وفلسفية مؤلمة
——
*الاقتباس مزيج من كلمات شارات البداية والختام لهذا الأنمي مُترجمة للعربيّة بواسطة كاتبة المقال.

ابتهال إبراهيم
عن الكاتب |
منذ الطفولة وقلبي شغوف بتلك العوالم السِحريّة للأنمي التي تمكّنك من التحليق عاليًا متسلّحًا بالأمل والجمال ومكتسبًا كل يوم صديق جديد...وها قد حان وقت تعبيري عن امتناني لذلك الفن المميّز من خلال سطوري.