دعنا نعرفك على أهم تصنيفات عالم الأنمي والمانجا!

توجد عشرات وعشرات التصنيفات المختلفة في عالم الأنمي والمانجا، وتحت كل تصنيف توجد مئات الأعمال المختلفة، والتي تتدرج في الجودة من السيئة جدًا إلى الممتازة جدًا. لذلك في مقال اليوم سوف نطرح سويًّا أهم وأبرز تصنيفات الأنمي والمانجا، مُتحدثين عن مفهوم كل تصنيف، مع ذكر أهم الأعمال الفنيّة التي تم عملها في هذا التصنيف، سواء كانت تلك الأعمال أعمال أنمي أو أعمال مانجا.

الشونين – Shounen

الشونين هو أشهر تصنيفات الأنمي والمانجا حصرًا، وببساطة معنى التصنيف يرجع لكلمة (شونين) اليابانية نفسها. فتلك الكلمة تعني باليابانية الشاب اليافع، أو المراهق اليافع على وجه الخصوص. وتتناول تلك الأعمال أبطالًا من المراهقين الذكور في أدوار بطولية وخيالية مختلفة. أغلب أعمال الشونين تقترن بتصنيفات القوى الخارقة والشياطين والخيال بالمُجمل.

  • أشهر أعمال الأنمي في التصنيف: Hunter X Hunter – Fullmetal Alchemist Brotherhood
  • أشهر أعمال المانجا في التصنيف: Blue Exorcist – Tokyo Ghoul

الشوجو – Shoujo

كلمة (شوجو) في اليابانية تعني الفتاة المراهقة اليافعة أيضًا، فهي معكوس (الشونين). وفي تلك الأعمال تظهر فتيات مراهقات، وأغلب حبكات تلك الأعمال تكون متمحورة حول الرومانسية والدراما الحياتية بالمُجمل. ويحرص صنّاع الأنمي هنا على رسم الفتيات بدرجة كبيرة من الاحترافية حتى يجعلوا المُشاهد يقع في غرامهنّ.

  • أشهر أعمال الأنمي في التصنيف: Akatsuki no Yona – Ao Haru Ride
  • أشهر أعمال المانجا في التصنيف: Kaichou wa Maid-sama! – Kimi ni Todoke

السينين – Seinen

تصنيف السينين في صناعة المانجا والأنمي مُوازي لتصنيف الأكشن في صناعة السينما. في صناعة السينما أفلام الأكشن دائمًا تجدها مُتميزة على صعيد الحركة والكر والفر، وفي العادة تجد فيها بعض الحيكات الدرامية الصعبة التي في النهاية ما يحل عقدتها البطل بالكثير من ضرب النيران واللكمات المتتالية. السينين لديه نفس المفهوم في صناعة الأنمي، فبالتالي تتميز أعماله بنفس صفات تصنيف الأكشن في السينما. ويتميز السينين أيضًا بكون أبطاله في العادة من الشباب البالغين من الذكور فوق 18 سنة.

  • أشهر أعمال الأنمي في التصنيف: Attack on Titan – Berserk
  • أشهر أعمال المانجا في التصنيف: Hellsing – Deadman Wonderland

شريحة من الحياة – Slice of Life

أعمال الشريحة من الحياة هي أشهر تصنيفات عالم الأنمي حصرًا، وهو التصنيف المُحبب إلى الكثيرين على مستوى العالم من البالغين على وجه الخصوص. وهذا لأن التصنيف بالمُجمل يُناقش قضايا حياتية مثيرة في قالب غير تقليدي. الزواج، الأبناء، التقدم في العمر، الحب أثناء المراهقة، الضغائن في العمل، والمشاكل الحياتية المُختلفة على وجه العموم. لذلك هو تصنيف مُقرب من قلب الذين يُعايشون تلك الأحداث بشكلٍ يوميّ، فلا تجد له صيتًا لدى الشباب بقدر صيته لدى البالغين.

  • أشهر أعمال الأنمي في التصنيف: ReLife – Kokoro Connect
  • أشهر أعمال المانجا في التصنيف: Anohana: The Flower We Saw That Day – My Teen Romantic Comedy SNAFU

السوداوي النفسي – Dark Psychology

حسنًا، إذا نظرنا لتصنيفات الأنمي والمانجا على مستوى الصناعة كلها، سنجد أن التصنيف النفسي السوداوي هو الأكثر إيلامًا فيها. فهو يأخذ من تصنيف الشريحة من الحياة، ويدخل في أعماقه بالكامل حتى النخاع، ليصل في النهاية إلى بؤرة الألم القابع في تلك الحياة. وكل ما يفعله التصنيف هو أخذ ذلك الألم، وتقديمه إلى المُشاهد في صورة دراما حياتية مؤلمة تتميز بالشخصيات ذات التركيب النفسي المتناقض، والأحداث ذات الترتيب المنطقي الممتاز.

  • أشهر أعمال الأنمي في التصنيف: Monster – Madoka Mgica
  • أشهر أعمال المانجا في التصنيف: Oyasumi Punpun – Tokyo Ghoul

الرياضة – Sport

تصنيف الرياضة واضح جدًا من اسمه، التصنيف ببساطة يحتوي على جميع أعمال الأنمي والمانجا التي تنتمي إلى عالم الرياضة. وليس بالشرط أن تكون تلك الرياضات هي رياضات بدنية وجسدية، لا ليس بالضرورة. فيمكن أن تجد أنمي يتحدث عن الشطرنج ضمن تصنيف الرياضة، فهنا نحن نتحدث عن رياضة عقلية. بالمُجمل تصنيف الرياضة هو واحد من أبرز تصنيفات الأنمي، ويعتمد صنّاع أعماله على إبراز التفاصيل الجسدية للأبطال كي يجذبوا المُشاهدين أكثر تمت مُسمي Fan-Service.

  • أشهر أعمال الأنمي في التصنيف: Free! – Dive!
  • أشهر أعمال المانجا في التصنيف: Diamond no Ace –Slam Dunk

المدرسي – School

التصنيف المدرسي هو تصنيف مُحبب إلى جميع الفئات اليابانية حصرًا دون شك. وهذا لأنه يدور في أجواء مدرسية، والحياة المدرسية في اليابان دائمًا ما تكون لها أجواء خاصة. حيث تتميز تعاملات الطلاب مع بعضهم البعض بوجود بيئة خصبة لدراسة النفس الإنسانية وجميع التناقضات التي يمكن أن تطرأ عليها. ويمكن إبراز تلك التناقضات في الأنمي في صورة كوميدية، رومانسية، درامية حزينة، أو حتى درامية قاتلة بها الكثير من الدماء المنثورة هنا وهناك. فبالمُجمل هذا تصنيف شهير، ويُتابعه طلّاب المدارس نفسهم على مستوى العالم وهذا لأنه التصنيف الأقرب لحياتهم الواقعية في تلك الصناعة.

  • أشهر أعمال الأنمي في التصنيف: Hyouka – Ansatsu Kyoushitsu
  • أشهر أعمال المانجا في التصنيف: Ouran High School Host Club – Fruits basket
Ahmed Samy
عن الكاتب |
كاتب، بيولوجي، وصانع محتوى، مُهتم بالعلم والفن. مُحب للثقافة اليابانية، خصوصًا فنيّ الأنمي والمانجا.