قائمتنا لأفضل 10 حلقات من Attack on Titan -لماذا نافست حلقاته عمالقة الشاشة؟

واحد من أقوى أنميات الجيل الجديد بلا شك هو Attack on Titan أو هجوم العمالقة، وتعود أهمية هذا الأنمي أنه جاء في وقت يُمكن القول أن شعبية الأنمي كانت في مرحلة ثبات نوعًا ما، ولا توجد أعمال قادرة على جذب أنظار المتابعين بشكل كبير كما كان يحدث في السابق، لكن منذ عام 2013 وعرض الحلقة الأولى من الأنمي، تغير كل شيء.

قدر الشعبية الكبيرة التي حصل عليها الأنمي كان مهولًا، ولم تتحقق تلك الشعبية بسبب وجود العمالقة والقتالات العنيفة فقط، بل لأن هناك قصة وأحداث مثيبرة وشخصيات محببة وغموض يجبرك على التركيز في كل ما تُقدمه القصة على مدار حلقاتها المختلفة، لذا قررنا أن نستعرض معكم أهم وأبرز وأقوى 10 حلقات من أنمي Attack on Titan على مدار مواسمه الثلاثة.

**تحذير: القائمة ستكون بترتيب الأفضلية وليس حسب الموسم وستحتوي على حرق لأحداث الأنمي**

10 – الحلقة 17 – الموسم الأول “العملاق الأنثى”
تقييم موقع IMDB للحلقة: 9.1/10

بعد هدوء الأحداث الساخنة في النصف الأول من الموسم الأول من الأنمي، تأتي تلك الحلقة لتضرب بهذا الهدوء عرض الحائط، وتعود السخونة من جديد للأحداث، لكنها عادت على طريقة هجوم العمالقة المميزة، عن طريق إضافة المزيد من الغموض، ظهور “العملاق الأنثى” كان بمثابة مفاجأة كبيرة للمتابعين، هناك آخرين من العمالقة الأذكياء على شاكلة العملاق الضخم والعملاق المدرع، وتميزت تلك الحلقة كذلك بكونها أولى حلقات الأنمي خارج الأسوار المأهولة بالبشر، وتمكن فريق العمل من رصد أجواء القلق والرعب المحيطة بالجنود رغم كونهم في عالم واسع كبير، لكن إخراج الحلقة المميز تمكن من جعلك تشعر وكأنك داخل صندوق ضيق صغير محاط بالخطر من كل جانب.

9 – الحلقة 2 – الموسم الثاني “العملاق الوحش”
تقييم موقع IMDB للحلقة: 9.3/10

يالها من عودة ! بعد غياب طويل منذ نهاية الموسم الأول يعود هجوم العمالقة بموسم جديد، ومع تساؤلات… هل سيتمكن الأنمي من الحفاظ على مستواه؟ هل سيكون قادرًا على جذب الأنظار إليه مثلما فعل الموسم الأول؟ وأتت الإجابة سريعة جدًا منذ الحلقة الأولى من الموسم الثاني، رغم قلة ظهور أبطال قصتها المعروفين، لكن هذا لم يمنع استمرار الأنمي في تقديم خلطته المعهودة من نشر أجواء الغموض والقلق من حولك حتى النهاية، ويالها من نهاية ! عملاق وحش وأيضًا لديه القدرة على الكلام مثل البشر! ليس هذا وحسب بل أنه قادر على التحكم في العمالقة الآخرين وتوجيه الأوامر لهم! مفاجأتان من العيار الثقيل جعلت من تلك الحلقة خير بداية وخير عودة للموسم الجديد.

8 – الحلقة 1 – الموسم الأول “من أجلك، 2000 عام في المستقبل”
تقييم موقع IMDB للحلقة: 9/10

 

حين بدأ كل شيء، واسمحوا لي أن أحكي تجربتي الخاصة مع تلك الحلقة، والتي أعتقد أنها تشبه تجربة الكثيرين، كنت أشاهد أحد اليوتيوبرز المعروفين في مجال الأنمي، ورأيته يتحدث عن أنمي جديد يسمي Attack On Titan وعن كونه ربما الأنمي الأقوى المرحلة القادمة، لم أكمل الفيديو تحسبًا لأي حرق وقررت أن أقوم بإهدار 20 دقيقة من وقتي في مشاهدة الحلقة الأولى من أنمي لا أعرف عنه شيء ولم أسمع به من قبل، وربما يكون هذا من أفضل قراراتي فيما يتعلق بالأنمي. صدمتي مع نهاية الحلقة لم تتكرر بعد ذلك في أي عمل آخر، كنت أظن أنه كالعادة سيظهر بطل خارق يقوم بإنقاذ والدة إيرين مع موسيقى ملحمية تزيد من حماسة المشهد، لكن ذلك لم يحدث، وقد كان تذكيرًا قاسيًا لي أنه عليّ الخوف من العمالقة، والعيش خلف تلك الأقفاص التي تسمى جدرانًا.

7 – الحلقة 7 – الموسم الأول “نصل صغير”
تقييم موقع IMDB للحلقة: 8.9/10

واحدة من الأكثر الحلقات كمالًا خلال الموسم الأول من هجوم العمالقة، أحداث مأساوية، أكشن رائع، موسيقى تصويرية جميلة، أداء صوتي مميز، وربما واحدة من المفاجأت القوية للغاية. عملاق يقتل عملاق؟ هذه المرة الأولى في التاريخ التي أسمع فيها شيء كهذا! كلمات ميكاسا أكارمان، بطلة تلك الحلقة دون شك، والتي مرت شخصيتها خلال تلك الحلقة بمجموعة مشاعر مختلفة، ما بين تلاشي المشاعر بالكامل مع سماع خبر مقتل إيرين، وبين دور القيادة كونها الأقوى بين الحضور، واليأس والحزن وفقدان الرغبة في الحياة بعد ذلك. يليها مقاومة ورغبة في الحياة لتذكر من تحب، واحدة من أفضل حلقات الموسم الأول والأنمي بشكل عاد دون شك.

6 – الحلقة 6 – الموسم الثاني “محارب”
تقيي موقع IMDB للحلقة: 9.8/10

أنا العملاق المدرع، وهو العملاق الكبير.

بهذه البساطة كشف راينر عن هويته الحقيقية هو وبيرتهولت! دون ضجة أو مؤثرات بصرية وزاوية قريبة من أوجه الشخصيات، هكذا يفاجئنا هجوم العمالقة دائمًا. في حلقة كانت هادئة طوال الوقت، لكنه الهدوء الذي يسبق العاصفة، ويالها من عاصفة، مع كم هائل من التلميحات في الحلقات السابقة وحتى خلال تلك الحلقة. بدأت الحقيقة بالظهور، ونرى لمحة صغيرة من معاناة راينر النفسية، وشخصيته المزدوجة وصراعه الداخلي بين واجبه كمحارب وحياته كجندي، لينفجر النصف الأخير من الحلقة بظهور وجهين مألوفين لم نراهما منذ وقت طويل، العملاق المدرع والعملاق الكبير.

5- الحلقة 12 – الموسم الثاني “صرخة”
تقييم موقع IMDB للحلقة: 9.7/10

الحلقة كمثلها من حلقات أنمي هجوم العمالقة يغمرها الجنون والمفاجأت، ولكن تميزت تلك الحلقة بكونها جمعت جانب فني رائع بمحاكاة ما مر به إيرين وميكاسا في الحلقة الأولى من الأنمي، ليتكرر الأمر أمامهم من جديد، بأداء صوتي رائع من شخصيات إيرين وميكاسا. والمفاجأة الكبرى بقدرة إيرين على التحكم في العمالقة، لتفتح الأبواب أمام أسرار كثيرة تنكشف وغيرها تبدأ في الظهور. ويضاف لجمال تلك الحلقة مجموعة من الموسيقى التصويرية البديعة التي شكلت كل مشهد وأضافت له قيمة تعبيرية أكبر.

4 – الحلقة 5 – الموسم الأول “المعركة الأولى”
تقييم موقع IMDB للحلقة: 9.2/10

الحلقة التي قطعت بكل الشكوك والاعتقاد أن أنمي هجوم العمالقة هو أنمي تقليدي، أن ترى بطل القصة يؤكل و “يموت” أو هكذا اعتقدنا، كان صدمة من الصعب تكرارها في أي أنمي آخر. لقد كان أسبوعًا طويلًا في إنتظار الحلقة التالية، أتذكر جيدًا كيف إنقلب الإنترنت رأسًا على عقب ذلك اليوم، ربما تكون تلك الحلقة هي من أوجدت لفيديوهات ردة الفعل المباشرة على اليوتيوب مكانًا مع الأنمي. وربما تكون كذلك هي الحلقة صاحبة الفضل الأكبر في بداية عودة شعبية الأنمي لسابق عهدها مع تصاعد شعبية أنمي هجوم العمالقة، الحلقة رقم 5 ربما في معظم أحداثها قد تتساوى أو تقل أو تزيد عن بقية حلقات الأنمي. لكنها دون شك ستظل صاحبة النهاية الأكثر صدمة بين مواسم الأنمي الثلاثة.

3 – الحلقة 16 – الموسم الثالث “لعبة مثالية”
تقييم موقع IMDB للحلقة: 9.9/10

هذه الحلقة كان من المفترض أن تُسمى “إيروين سميث” في الواقع أردت أن أكتب اسمه فقط أسفل الصورة وأكتفي بهذا، أحد أفضل الشخصيات المكتوبة بشكل عام وليس الأنمي فقط. ذلك الرجل الأناني الذي استغل منصبه كقائد لفيلق الاستطلاع للسعى وراء حلمه وهدفه مخلفًا دماء ضحايا أوامره. لكن مع قدوم النهاية المحتومة ورغم عدم املاتكه الشجاعة لاتخاذ القرار الحاسم كالعادة، يتقدم إيروين الصفوف مضحيًا بنفسه وحلمه هذه المرة من أجل الهدف الأكبر ومخلصًا لدوره كقائد في لحظات حياته الأخيرة. الحلقة تحتل المركز الثالث كأفضل الحلقات تقييمًا في تاريخ موقع IMDB.

2 – الحلقة 17 – الموسم الثالث “بطل”
تقييم موقع IMDB للحلقة: 9.9/10

أرمين هو واحد من أكثر الشخصيات تطورًا في أنمي هجوم العمالقة، بدأ كفتى جبان يرتعش عند أي موقع صعب، لكنه مع الوقت بدأ يبرز فيما يتميز، وهو الذكاء والفطنة. وفي هذه الحلقة وصل لأقصى تلك الدرجات، وهي البطولة. أرمين الذي كان يخاف ويرتعش واجه وحده رعب وجحيم العملاق الكبير، مكررًا ما فعله إيروين سميث ومضحيُا بحلمه وهدفه في الحياة من أجل الحُلم الأكبر، تاركًا كل شيء لإيرين. الحلقة رقم 17 من الموسم الثالث أتت بعد حلقة قوية للغاية كان عليها أن تثبت على نفس المستوى لكنها ربما تكون قد تفوقت كذلك، الحلقة تحتل المركز الثاني كأفضل الحلقات تقييمًا على في تاريخ موقع IMDB ولبعض الوقت كانت صاحبة المركز الأول.

1 – الحلقة 18 – الموسم الثالث “شمس منتصف الليل”
تقيي موقع IMDB للحلقة: 9.9/10

ربما يختلف معي البعض في هذا الاختيار، لكن الحلقة 18 هي الحلقة الأفضل في تاريخ أنمي هجوم العمالقة، تلك الحلقة هي بمثابة المرجع الذي يمكن تقديمه لأي شخص يقلل من قيمة فن الأنمي ويعتقد أنه للأطفال. في هذه الحلقة لم تكن الأحداث فقط هي بطلة الحلقة، لكن الإخراج، وكيف أن الحلقة بدأت دون شارة بداية.

وطوال الحلقة لم يكن هناك أي موسيقى تصويرية سوى في اللحظات الأخيرة فقط، الدماء على وجه ليفاي تتلاشى مع مرور الوقت وكأنه الغيمة التي تزيل من عينه حتى يرى القرار الصحيح الواجد اتخاذه. بعيدًا عن مسار الحلقة وأحداثها الرائعة، الحلقة رقم 18 من الموسم الثالث هي عمل فني راقٍ في حد ذاته وختم بالجودة على رقي وروعة هذا الأنمي.

نتمنى أن تكون اختيارتنا لأفضل الحلقات توافق مع خياراتكم، وإن لم يكن كذلك شاركونا قائمتكم في التعليقات.

Sherif Saed
عن الكاتب |