كيف تختار الأنمي القادم للمشاهدة بين آلاف الأنميات؟

يصدر في العام الواحد أكثر من 200 أنمي، موزعون على 4 مواسم مختلفة. لذلك في بداية كل موسم تكون أمامك مجموعة هائلة من الاختيارات التي قد تتجاوز الـ 50 أنمي بالكامل. فهل ستجلس وتُشاهد الحلقة الأولى من كل أنمي كي تُحدد إذا كنت ستشاهده أم لا؟ بالطبع الأمر مرهق جدًا ومُضيع للوقت الثمين، خصوصًا إذا كنت طالبًا أو ذا عمل، والأنمي بالنسبة لك وجبة خفيفة بين كل تلك الضغوطات.

لذلك اليوم في أنمي ماستر نحن نقدم لكم دليلًا بسيطًا لكيفية اختيار الأنمي القادم للمشاهدة دون عناء كبير، لتشاهدوا في النهاية أنمي ذو نسبة جذب جيدة لكم، وتستمروا معه لبعد الحلقة الثالثة على أقل تقدير، هيا بنا!

التصنيف

بالطبع التصنيف هو أهم العوامل التي يمكن الاعتماد عليها في اختيار الأنميات القادمة للمشاهدة. فلنفترض على سبيل المثال أنك حديث العهد بالأنمي، وأول أنمي شاهدته كان Hunter X Hunter الذي نحبه جميعًا، وتريد أن تشاهد أنمي مثله في أسرع وقت، لكن توجد آلاف وآلاف الأنميات على الساحة، ماذا نختار؟ في البداية ننظر إلى التصنيف.

إذا دخلنا على مواقع تصنيف الأعمال الفنية المرئية مثل My Anime List، سنجد بالأسفل مجموعة التصنيفات التي ينتمي إليها الأنمي، وفي حالة الأنمي السابق سنجد (شونين)، (مغامرات)، (قوى خارقة)، (سحر)، إلخ. إذًا أنت تنجذب لتلك التصنيفات.

الآن عند الضغط على أي تصنيف منهم، ستجد الموقع أظهر لك جميع أعمال الأنمي الأخرى في العالم التي تنتمي إلى نفس التصنيف الذي تحبه. الآن ماذا؟ الآن يجب أن تختار بناء على عامل آخر، العامل التالي!

– وفي هذا المقال قدمنا إليكم أهم تصنيفات الأنمي المختلفة على الساحة الفنية: دعنا نعرفك على أهم تصنيفات عالم الأنمي والمانجا!

التقييم

ثاني عنصر، والمنطقي أن يأتي بعد (التصنيف) بالتأكيد، هو عنصر (التقييم). عنصر التقييم هو عنصر هام جدًا وحيوي في تحديد أعمال الأنمي. فإنك قبل أن تُشاهد فيلمًا ما، تسأل أصدقائك: “هل شاهدتموه؟ هل يستحق الوقت فعلًا أم أنه مجرد هراء لا حاجة لإهدار الوقت فيه”؟ لكن يمكن أن يكون أصدقائك غير شغوفين بالأنمي، فمن تسأل في هذه الحالة؟ في هذه الحالة اسأل من شاهد الأنمي وأعطاه تقييمًا عامًا، وهؤلاء هم المُقيمون على موقع MAL.

قوّة التقييم مهولة فعلًا، فيمكن أن يجعل أنمي في عنان السماء أو في أطراف الأرض السحيقة. لكن على الصعيد الآخر فالتقييمات قد تكون ظالمة للأنميات الجيدة، وبالغة المديح للأنميات السيئة. وذلك يرجع في الأغلب إلى حب أو كره المُقيّمين لشخصية ما في الأنمي، أو حدوث مشهد غير مُحبب إليهم بشكلٍ أو بآخر. لكن في المُجمل قوة التقييمات تظهر في تربع Fullmetal Alchemist Brotherhood على عرش أعمال الأنمي لسنين طويلة، وإذا صار في المرتبة الثانية، سرعان من يعود للأولى في أيام معدودة!

الاستوديو

النقطة الثالثة والمنطقية هي الاستوديو. بعد أن تتبعت التصنيف والتقييم، حان وقت البحث حسب الاستوديو. فلنفترض الآن أنت شاهدت أنمي Death Note وهو أنمي رائع جدًا، وعلمت أنه من إنتاج استوديو Mad House، وبعدها علمت أنه استوديو شهير جدًا وصنع أعمالًا تُصنف من أفضل أعمال الأنمي في التاريخ حصرًا. الآن أنت وقعت على منجم من الذهب ولن تخرج منه إلا وأنت تحمل أطنانًا وأطنانًا من العملاق الذهبية الثمينة.

ونفس الأمر ينطبق على أي أنمي آخر تراه في حياتك، سيظل البحث عن طريق الاستوديو هو وسيلة فعالة للحصول على أنمي جديد جيّد. لكن من الناحية الأخرى تكون بعض الاستوديوهات غير متخصصة إلا في أعمال مُحددة فقط بكافة حلقاتها وأفلامها. مثل تخصص استوديو WIT في إنتاج Attack on Titan ومُلحقاته، فبالتالي قلل التركيز على صنع أعمال أخرى بشكلٍ عام. وهذا كان ملحوظًا بشدة في الأعوام الخمس الماضية.

البصريّات

بالمُجمل البصريّات هي العنصر الأخير. وببساطة هي تتضمن كل ما يمكن أن تراه عينات وتستشعره ويُغيرها بشكلٍ أو بآخر. وهنا سوف نتحدث عن الرسم على وجه الخصوص. فالعين دائمًا تستمتع بالرسم الذي تفضله. يمكن أن تكون من مُحبي الرسم الدقيق جدًا والمليء بالحركة الموزونة، فتبحث عن أعمال أنمي مثل Fate Zero، ويمكن أن تكون من مُحبي الرسم الهادئ جدًا والباعث على الشعور الراحة، فتبحث عن أعمال أنمي مثل فيلم HAL.

لذلك البصريّات هي عنصر هام في الحصول على أنمي جديد للمشاهدة. وفي هذه النقطة يمكنك الذهاب إلى اليوتيوب والبحث عن جملة Anime AMV، وقتها سوف تجد آلاف الفيديوهات المصنوعة على آلاف الأنميات، وبمشاهدتها تستطيع تحديد أسلوب الرسم المناسب لك، ثم بداخل الفيديو ستعرف اسم الأنمي وتشاهده دون تعب.

نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم، ونراكم في المزيد من المقالات على أنمي ماستر!

Ahmed Samy
عن الكاتب |
كاتب، بيولوجي، وصانع محتوى، مُهتم بالعلم والفن. مُحب للثقافة اليابانية، خصوصًا فنيّ الأنمي والمانجا.