قبل أسابيع قليلة على إطلاق حلقته الأولى، صانع أنمي Fire Force يُلمّح لسرقة قصته

أُثيرت ضجّة مؤخرًا في مجتمع مشاهدي الأنمي بعد أن لاحظ الكثيرين للغرابة تشابه قصة وأجواء كل من أنمي Fire Force (العنوان الأصلي : Enen no Shouboutai) المُنتظر عرضه خلال أسابيع قليلة في 5 يوليو | تمّوز 2019 وبين فيلم الأنمي “PROMARE ” من إنتاج استوديو Trigger والذي أُطلق في دور العرض السينمائي الشهر الماضي في 24 مايو | آيار 2019

ورغم أن تشابه أفكار – وأحيانًا قصص – انتاجات الأنمي المختلفة أمر مُعتاد إلى حد كبير، سواء باختلاف سنوات الإنتاج أو طُرق تناول الأحداث والشخصيّات، إلاّ أن المُلفت للنظر في هذه الحالة أنه لا يوجد الكثير من انتاجات الأنمي التي تتناول “قوة مكافحة الحرائق” وبالذات في حالة وجود قوى خارقة للتلاعب بالنيران وامتلاك قوى خفيّة، بل ربما لم يتواجد قبلهما أي إنتاج أنمي آخر بنفس الفكرة من الأساس.

– وقد تزامن ذلك مع تعليق مُبهم ممتزج بالإحباط والضيق من المانجاكا  “أتسوشي أووكوبا ” مؤلف ورسّام مانجا Fire Force المُقتبس عنها الأنمي، (ومن أعماله السابقة مانجا Soul Eater) في العدد الثامن والعشرون من مجلة ويكلي شونين Weekly Shōnen لعام 2019 :

” يبدو أنني سأتوقف عن الحديث عن محتويات المانجا الخاصة بي قبل نشرها رسميًا، حتى وإن كان ذلك للأشخاص الذين أعرفهم، فلا أدري متى وكيف يمكن سرقة عملي!”.


ورغم أنه لم يذكر أسماء معيّنة لا حتى لمّح للفيلم بأي شكل، لكن كلماته بأنه فقد الثقة في أقرب المقرّبين وأنه لن يُفصح أبدًا بعد الآن عن أفكاره أمام أي أحد مهما كان تزيد الشكوك حول الموضوع، وقد زاد من حيرة المشاهدين أن هناك بالفعل تشابه غريب في تصميم بعض الشخصيّات الشريرة أو القوى التي يُحاربها الأبطال في كِلا العملين :

ففي المانجا يظهر المتحوّلون الشيطانيين بهذا الشكل :

وفي الفيلم يظهر أحد الأشرار الرئيسيين كالتالي :

– وكان نشر فصول مانجا Fire Force قد بدأ  منذ سبتمبر 2015 ولا زال مستمرًا حتى الآن، بينما أوضح صنّاع فيلم PROMARE  في وقت سابق أن عملهم أصلي غير مُستند إلى أي مصدر، وبأنه مزيج من 2 من أنجح أعمال الإستوديو وهما Gurren Lagann  وأنمي Kill la Kill (2013)  وبالتعاون بين فريق عملهما.

فهل تمّت سرقة القصة بالفعل؟ أم أنهما رغم تشابه المفهوم العام  فإن العملين مختلفيْن ؟ وإن حدثت السرقة فعلاً فأيّهم المُذنب في تلك الحالة؟
على كل حال لن نستطيع الحُكم بشكل واضح سوى بعد عرض مسلسل الأنمي ومشاهدة حبكته وكيفية إدارته لأحداثه ومدى اختلافه أو تشابهه مع الفيلم .

تشويقة أنمي Fire Force :

*المصدر : 12

صفحة أنمي Fire Force على موقع MAL : من هنـــا

لمزيد من التفاصيل عن الأنمي وطاقم عمله، تفضلوا بمراجعة هذه الوصلات عبر موقعنا :

الإعلان عن تشويقة + طاقم عمل أنمي الخيال العلمي والأكشن Fire Force
الغلاف الرسمي لأنمي Enen no Shouboutai
الكشف عن شارة البداية لأنمي الخيال العلمي Fire Force من غناء Mrs. GREEN APPLE

وصلات ذات صِلة :

إطلاق تشويقة طويلة لفيلم الخيال والأكشن Promare المُرتقب عرضه خلال أيام

ابتهال إبراهيم
عن الكاتب |
منذ الطفولة وقلبي شغوف بتلك العوالم السِحريّة للأنمي التي تمكّنك من التحليق عاليًا متسلّحًا بالأمل والجمال ومكتسبًا كل يوم صديق جديد...وها قد حان وقت تعبيري عن امتناني لذلك الفن المميّز من خلال سطوري.
%d مدونون معجبون بهذه: