مُشعل حريق إستوديو كيوتو أنيمشن KyoAni أخيرًا يُواجه تُهم بالقتل والتعدّي في محاكمة مُرتقبة!

يبدو أن العدالة ستأخذ مجراها أخيرًا، فبعد مرور ما يُقارب من عام ونصف امتزجت فيهم الذكريات والأحزان على إستوديو الرسوم المتحركة المحبوب “كيوتو أنيميشن KyoAni” ، جرّاء الإحراق المتعمّد المُفجع الذي وقع في 18 يوليو 2019 (والذي يُمكن معرفة تفاصبله  خلال تغطيتنا المتجدّدة هنـــا) والذي طال كامل المبنى رقم 1 للإستوديو المكوّن من 3 طوابق والواقع في محافظة كيوتو – اليابان، وخسر الإستوديو جرّاءه  36 فردًا من خيرة خبراته ومواهبه بينما أصيب حوالي 33  فردًا آخرين، فيما اعتبر واحدًا من أكبر الخسائر البشرية في عالم صناعة الأنمي أو في اليابان عمومًا منذ الحرب العالمية الثانية.

فقد أفادت شبكة NHK الأخباريّة اليابانيّة أن القضاء الياباني قد بدأ اجراءات مُحاكمة المُشتبه به الرئيسي – والوحيد حتى الآن –  بعد مثوله أمام المحكمة بالأمس ( 16 ديسمبر 2020) حيْث تنتظره قائمة طويلة من التُهم تبدأ بالقتل المتعمّد (بالنسبة للمتوفّين) ومُحاولة القتل (للضحايا الذين لا يزالون على قيْد الحياة) ، مرورًا بالإحراق والتعدّي على الممتلكات، وكذلك انتهاك قانون مراقبة الأسلحة النارية والسيوف وغيرها.

– صورة للمبنى المتضرّر من الإستوديو خلال محاولات اخماد الحريق \ يوليو 2019 –

وكان  المُتّهم (ذو الـ 42 عامًا) قد عُثر عليه في مسرح الجريمة في ذات يوم الحريق، غيْر أنه بسبب اصاباته الفادحة بحروق من الدرجة الثانية والثالثة، فقد تأجّلت اجراءات التحقيق معه أو احتجازه انتظارًا لعلاجه في المشفى، وفي مايو 2020 ألقت شرطة مدينة كيوتو القبض رسميًا على المشتبه به بعد أن اعتُبر لائقًا بما يكفي لتحمل الاحتجاز وتم نقله حينها إلى مركز احتجاز بمدينة أوساكا.
وفي الأسبوع الماضي، تم التأكيد على أن المشتبه به لائق عقليًا ليتم توجيه الاتهام إليه بعد أن أجرى المحققون في المكتب بالإضافة إلى عدد من الخبراء تقييمًا نفسيًّا عليه.

 

– صورة للموقع الذي كان يحتّله الإستوديو المحترق قبل هدمه بالكامل-

وقد أوضحت المحكمة العليا اليابانيّة أنه بسبب خطورة وجديّة هذه القضية، فقد تستغرق المحاكمة بعض الوقت. غيْر أن القضاء والمدعي العام ومحامي المدعى عليه والقاضي يُنهون حاليًا “إجراءات الترتيبات التمهيدية” لتسريع المحاكمة عندما يحين أخيرًا وقت انتقالها إلى المحاكم. وأضافوا أنه “من خلال هذا الإجراء سيتم وضع خطة محاكمة بعد تحديد الادعاءات، وطلب فحص الأدلة من قِبَل الطرفيْن المعنيّيْن، كذلك إصدار حكم بفحص الأدلة أو رفض طلب فحصها إلخ.”

 

*المصدر*

للمزيد من التفاصيل عن تداعيات حريق استوديو KyoAni :
 [مُحدّث] اندلاع حريق مُتعمّد في استديوهات كيوتو أنيمشن KyoAni وأخبار عن إصابات ووفيات متعددة !
تداعيات حريق استوديو كيوتو أنيميشن KyoAni : تصريحات من رئيس الاستوديو + رسائل محبة ودعم
_إعادة إطلاق 6 أفلام أنمي من إنتاج Kyoto Animation دعمًا للإستوديو
وأخيرًا، سينال ضحايا حريق (كيوتو أنميشن) أموال التبرعات!
_ القضاء الياباني يحاكم المشتبه به في قضية حريق استوديو كيوتو أنميشن

روابط ذات صِلة:
_ استوديو Kyoto Animation يُعاود نشاطاته بفيلم جديد كليًّا لأنمي السباحة Free في 2021!
_ إعادة عرض أحدث فيلم في سلسلة Munto الشهر القادم تكريمًا لذكرى مخرجه الراحل
_رسميًا اندماج كل من Kyoto Animation و Animation Do في كيان واحد نوفمبر القادم!
_ إستوديو Kyoto Animation يفوز بجائزة WIA لمساهمته في المساواة بين الجنسين في أعماله!

 

ابتهال إبراهيم
عن الكاتب |
منذ الطفولة وقلبي شغوف بتلك العوالم السِحريّة للأنمي التي تمكّنك من التحليق عاليًا متسلّحًا بالأمل والجمال ومكتسبًا كل يوم صديق جديد...وها قد حان وقت تعبيري عن امتناني لذلك الفن المميّز من خلال سطوري.