قوائم أنمي ماستر: أهم أعمال ماكوتو شينكاي مُبدع أفلام Your Name و Weathering with you

في شهر ميلاد الرائع ماكوتو شينكاي | Shinkai Makoto  ذي النظرة المميّزة الذي لطالما صحبنا عبر أفلامه في جولة سحريّة لا تُضاهى، برسوماته الآسرة وقصصه التي تُلامس القلوب، ومن خلال عمله الدؤوب وتفانيه في كل مهمة يقوم بها سواء كـ مُحرّك رسوم متحرّكة \ كاتب قصة \ رسّام مانجا أو صانع أفلام  استطاع أن يحفر اسمه عميقًا في عالم الأنمي..سنحتفي بالمُخرج المُبدع من خلال استعراض عدد من أهم أعماله..لكن في البداية دعونا نتساءل..

مالذي يجعل من ماكوتو شينكاي مخرجًا متميّزًا ؟

عبر مسيرته الرائدة منذ عام 1999 وحتى يومنا هذا تميّزت أعمال ماكوتو – سان بالعديد من السِمات منها :

  • مع تولّيه كتابة قصص أفلامه بالإضافة لإخراجها، فإنه في كل مرة يُفاجئك بتناوله الذكي لأمور قد تبدو بديهيّة واعتياديّة قد لا نُعيرها الكثير من الاهتمام أو التفكير، لكنه يعرضها بشكل مختلف آسر، فيخوض في أعمق التفاصيل الداخليّة للنَفس، والتي بشكل أو بآخر ستتمكّن من  التأثير على مشاعرك وتُلامس ذِكرى داخلك.

–  الدقّة الشديدة في الرسم سواءً للشخصيّات أو للأماكن المُحيطة بهم، ونقل روح  المناظر الطبيعيّة الخلاّبة، أو حتى الخلفيّات المُذهلة للمباني وطُرقات وشوارع المُدن، دومًا ما إن تقرأ اسم “ماكوتو شينكاي” على أي فيلم أنمي، ستتأكد من أنّه تنتظرك متعة بصريّة لا تُضاهى!

  • نظرته الفريدة للزمان والمكان والعلاقات البشريّة باختلاف أنواعها، فكأنّ الوقت معه يكتسب مُرادفات جديدة، والمسافات لا تُحسب بالكيلومترات بل بالمشاعر وقوّتها ومدى تأثيرها على حياة كل فرد.

-ولتكتمل الروْعة، فإنه يُهدينا مع كل إنتاج جديد  لوحة متكاملة من المؤثرات البصريّة والسمعيّة ، بتعاونه مع المؤلف المُوسيقي الموهوب تينمون – سان\ Tenmon، ليكون الناتج مُبهر وبمقطوعات موسيقى تصويريّة لا تُنسى !

 

**والآن نصحبكم  في أنمي ماستر  في جولة مع أهم 5 أفلام أنمي طويلة في تاريخ الرائع ماكوتو شينكاي  – حتى كتابة هذه السطور – ، وذلك تبعًا لتقييمات موقع My-Anime-List (MAL) الشهير.

Kimi no Na wa  | اسمك!
(مُشتهر بالإنجليزية باسم Your Name )
تقييم المشاهدين: 8.97

“عنك يا مَن لم ألتقِ به بعد … لازلتُ أبحث.
هل لكَ أن تُخبرني رجاءً ما هوَ اسمك؟ “

إنتاج : عام  2016
تصنيفه : درامي – رومانسي – كوميدي – خارق للطبيعة

مقتطف من القصة :

“تدور الأحداث حول الصبيّة  “ميتسوها مياميزو” التي تستيقظ ذات يوم في غرفة ليست غرفتها وتجد نفسها فجأة تعيش حياة الأحلام في العاصمة طوكيو – والأدهى في جسد شخص آخر ..الصبيْ “تاكي”! وفي مكان آخر وجد “تاكي” نفسه هو الآخر يعيش حياة ميتسوها في الريف المتواضع بيْنما كيانه وروحه في جسدها!. والآن سعيًا خلف الإجابات وإيجاد أسباب هذه الظاهرة الغريبة، بدآ في البحث عن بعضهما البعض. وبيْنما تصرّف كلٌّ منهما يؤثر على حياة الآخر، فإنهما – وحتى دون أن يعلما – قد تلاقت ظروفهما ومصائرهما معًا بشكل لا يُمكنهما تصوّره! ”

 

أُغيّر الطقس معك! | Tenki no Ko 
(مُشتهر بالإنجليزية:  Weathering With You)
تقييم المشاهدين : 8.41

“في ذلك اليوْم الصيْفي..عاليًا بيْن تلك السماوات
كان بمقدورنا تغيير العالم بأسره!”

السينمات اليابانية تنتعش من جديد، وإليكم أبرز أفلام الافتتاح!

إنتاج :  عام  2019
تصنيفه : خيال علمي- دراما – رومانسي – قطعة من الحياة

مقتطف من القصة :

“في صيْف عامهِ الأول كطالب في المدرسة الثانوية يُغادر الشاب “هوداكا” منزله بأحد الجزر النائية مقتحمًا عوالم جديدة في المدينة الكبيرة “طوكيو”، إلاّ أنه سرعان ما يجد نفسه مدفوعًا إلى أقصى حدوده سواء ماديًا أو نفسيًا، غيْر أن الجوْ قاتم وممطر على الدوام بدا وكأنه اسقاط على مستقبله المجهول! ليعيش أيامًا رتيبة منزويًا بلا أي علاقات بالآخرين، حتى يهتدي أخيرًا إلى عمل ككاتب لمجلة غامضة تهتم بالظواهر غير الطبيعيّة، ذات يوم في زاوية شارع مزدحمة يلتقي “هوداكا”بـ “هينا” الفتاة المشرقة الضاجّة بالحياة، والتي لمفاجأته تمتلك قوى غامضة غير اعتيادية تمكّنها من إيقاف المطر واستعادة السماوات الصافية!، وقد جمعهما لقاء مصيري وتشاركا أسرارًا لا يعرفها سواهما، فمالذي ينتظرهما من الآن فصاعدًا في تلك الفترة التي يختلّ فيها توازن الطقس والعالم من حولهم؟”

 

Kotonoha no Niwa \ حديقة الكلمات
(بالإنجليزية: The Garden of Words)
تقييم المشاهدين : 8.05

 

إنتاج : عام 2013
تصنيفه : رومانسي – درامي – نَفسي – قطعة من الحياة

مقتطف من القصة:

في رقّة وعذوبة ينقلنا الفيلم برفق لحالة شعوريّة رومانسيّة جميلة، عن غريبيْن، وحيديْن، جمعت بينهما مواعيد غير مُدبّرة مُسبقًا..ومرتبطة دائمًا بالموْسم الماطر، وتلك الحديقة الخلاّبة التي تعجّ بالكثير من المشاعر والأفكار والكلمات. “تاكاو أكيزوكي” الموْهوب في الرسم والذي يطمح لأن يحترف فن صناعة الأحذية، ويجد في ذاك الركن سلوَاه ومهربه من الضجة ومن متاعب الدراسة ومن كل شيء حوله، و “يوكاري يوكينو” رقيقة الملامح المُحاطة بغموضٍ آسر، وقد اتّخذت المكان ملاذًا من صراعاتها مع نفسها ومخاوفها وكل ما يُضايقها، لتكون تلك اللقاءات نقطة تحوّل في حياتيْهما! ”

 

خمس سنتيمترات في الثانية! |Byousoku 5 Centimeter
(بالإنجليزية: F5 Centimeters Per Second)
تقييم المشاهدين :  7.74

“أتعلم! إنّ السُرعة التي تتناثر فيها بتلات الكرز (الساكورا) هي 5 سنتيمتر في الثانية؟، تُرى بأي سرعة عليّ أن أحيا من الآن فصاعدًا ليكون بمقدوري أن ألقاك من جديد؟ “

إنتاج : عام 2007
تصنيفه : رومانسي-  درامي  – قطعة من الحياة

يتميّز هذا الفيلم بطريقة إخراج مختلفة وبشكل مثير للاهتمام،
فقد كان مُقسّمًا لـ 3 أجزاء وكأنّه 3 حلقات قصيرة مربوطة معًا بخيط شفّاف من المشاعر.

مقتطف من القصة :

” تدور الأحداث في التسعينيات،  عن “تاكاكي” و “أكاري” صديقا الطفولة المُقرّبين، اللذان تجمع بينهما مشاعر حُب غضّة بريئة، واللذان كذلك تضطرهما الظروف للافتراق في المرحلة الاعداديّة حينما تُقرّر عائلاتهما الانتقال من العاصمة طوكيو إلى أقاليم أبعَد لدواعي العمل، ولكنهما رغم ذلك يُحاولان تحدّي الزمان والمكان من خلال مُراسلاتهما (بيْنما لا جوّالات أو أجهزة كمبيوتر، ووسيلة التواصل الوحيدة هي المُراسلات الورقيّة عبر البريد).
قبل أن يُقرّر “تاكاكي” ذات يوم خوفًا من تزايد المسافات بيْنهما أن يتحدّى الظروف ويذهب في رحلة طويلة لمُقابلة “أكاري” حيْث هيَ ولو لمرة أخيرة! وخلال ذلك تمرّ بنا السنين والحياة والمشاعر، ليبرز سؤال، هل هؤلاء الأشخاص الذين نمرّ بهم في طريقنا سيستمرون معنا للأبد، أم سيكونوا محطة في حياتنا نمضي حاملين ذِكراهم بين ضلوعنا؟”

 

Hoshi wo Ou Kodomo | الصغار الذين طاردوا الأصوات البعيدة!
(بالإنجليزية: Children Who Chase Lost Voices)
تقييم المشاهدين : 7.58

“إنه ذاك الصوْت الذي يُخبرنا أن نمضي قُدمًا ونستمر في العيْش، مُحتضنين خسائرنا مهما حدث،
تلك هيَ اللعنة التي على البشر أن يتعايشوا معها ..لكنها كذلك تُعتبَر … نِعمةً كبيرة!”

إنتاج : عام 2011
تصنيفه : مغامرات – action – رومانسي – درامي – نَفسي

مقتطف من القصة :

تدور الأحداث حول “آسونا” التي لطالما كانت تضجّ بالحياة والبهجة قبل أن تُجبر على النُضج قبل الأوان بعد رحيل والدها المُبكّر عن الحياة، ومن ثمّ انشغال والدتها بتأمين معيشتهما. لتقضي الفتاة وقت فراغها في مخبأها الصغير متأمّلةً السماوات ومُستمعةً – عبر مذياعها فريد الشكل – لأصوات الطبيعة وموسيقى الكوْن! إلاّ أن حياتها الهادئة تنقلب رأسًا على عقب ذات يوم حينما هاجمها كائن مجهول ليُنقذها منه شاب يُماثلها في العُمر، يُخبرها  – لمفاجأتها – أنه قادم من أرضٍ بعيدة تُدعى “أجارثا” قبل أن يختفي!، وفي سبيل العثور عليه وكشف تلك الأرض الأسطوريّة، ستجد “آسونا” أنّها على موْعدٍ مع رحلة سحريّة في عُمق الزمن والمكان ليْس فقط لتكتشف المدينة المفقودة، لكن لتتعرّف كذلك على أعمق أسرار الحياة ذاتها، مُكتشفةً الكثير عن نفسها وعن أعمق أسرارها.

 

محتوى إضافي \ فقرة المشاهدة أونلاين :

مما تميّز به ماكوتو – سان كذلك كوْنه ساحِر الأفلام القصيرة + الفيديوهات الإعلانيّة، وإليكم أمثلة :
(الفيديوهات تترواح ما بين دقيقة إلى 6 دقيقة كحد أقصى)

الفيلم القصير: Dareka no Manazashi  \ نظرات مُهتمة!
( بالإنجليزيّة: A watchful Gaze)

لمشاهدة ذلك المقطع القصير من هنا ( مُترجم للإنجليزيّة) :

ليْس من السهولة أبدًا أن تطرح فكرتك بشكل واضح ومترابط وتُلامس مشاعر المشاهد في دقائق معدودة فحسب، لكن ماكوتو -سان استطاع تحقيق تلك المعادلة المُذهلة وفي 6 دقائق فقط! .مصطحبًا إيّانا في رحلة محاولة ايجاد أنفسنا الحقيقيّة ..أن نتلمّس أهم وأثمن مافي حياتنا، عن تلك الدموع الصامتة التي نذرفها خلال سيْرنا في طريق “البلوغ والرُشد” ، تلك العلاقة المُتشابكة الغامضة بين الآباء وابنائهم، ذلك الحُب المُتبادل ..سوء الفهم ..وعدم المقدرة على التعبير عن دواخلنا وغيرها من المشاعر.

 

“تجمّع القطط! | Neko no Shuukai 
(بالإنجليزية: A Gathering of Cats)

مشاركة ماكوتو -سان ضمن فعاليات مهرجان  Ani*Kuri15 (والمأخوذ اسمه من كلمتيْ anime” + “creators”) ضمن فيديو مجمّع مدّته 18 دقيقة، لكني سأضع وصلة مُباشرة للقطعة التي شارك بها “ماكوتو –سان” في تلك اللوحة،  الفيلم القصير عبارة مقطع كوميدي لطيف مدّته دقيقة واحدة فقط  لا يخلو من فلسفة عن مُعاناة القطط البائسة مع البشر.

لمشاهدة ذلك المقطع القصير من هنا ( مُترجم للإنجليزيّة) :

 

وبالإضافة لذلك، فطالما كان مُبدع الدعايات المُبتكرة الآسرة الممتزجة بالعديد من الأحاسيس، والذي ينجح دائمًا في نقل المشاعر والأفكار جاعلاً إيّاك راغبًا في المزيد متمنيًا لو كان ذاك الإعلان مسلسل أو فيلم أنمي طويل!

أشهر مثال ، هو إعلان خدمة التعليم عن بُعد Z-Kai ، والذي اشتُهر كفيلم قصير باسم Cross Road
وخلال دقائق سحريّة نقلنا لعوالم أخرى تمامًا لا يُمكنك معها تصوّر أنه كان في الواقع يُروّج لخدمات مؤسسة تعليميّة وليْس مسلسل أنمي أو حتى فيلم قصير

 

وهاقد وصلنا إلى ختام رحلتنا في عوالم  المُخرج المتميّز ماكوتو شينكاي الذي أصبح من أهم علامات صناعة الأنمي في السنوات العشر الأخيرة، وما ذُكر هنا كما يُقال “غيْضٌ من فيْض”، فقد حان الآن دوركم أعزاءنا القرّاء..شاركونا في التعليقات أحب أعمال ماكوتو-سان بالنسبة لكم.

ابتهال إبراهيم
عن الكاتب |
منذ الطفولة وقلبي شغوف بتلك العوالم السِحريّة للأنمي التي تمكّنك من التحليق عاليًا متسلّحًا بالأمل والجمال ومكتسبًا كل يوم صديق جديد...وها قد حان وقت تعبيري عن امتناني لذلك الفن المميّز من خلال سطوري.

اترك تعليقاً



التعليقات

  1. اتفرجت تقريبا كلها

    1. أوه! شكرًا لردّك، وما رأيك فيما شاهدت؟ وهل هناك أي مفضّلات يا تُرى؟ ^__^

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: