مقالات أنمي ماستر: جوْلة في الأساطير اليابانية التي شكّلت عالم أنمي Demon Slayer!

رغم مرور ما يزيد عن العام منذ عُرضت حلقات أنمي Demon Slayer لأول مرة، إلاّ أن النجاح والزيادة في شعبية السلسلة لا يزالان مستمرّان حتى الآن، سواء مع الفيلم المُحطّم لجميع الأرقام القياسية الممكنة أو من خلال الكشف عن قُرب عرض موسم جديد خلال العام الجاري 2021.

ولكن قبل كل هذه الأرقام فإنّ شعبيّة قاتل الشياطين كانت قد بدأت بالتزايد بالفعل وتحديدًا داخل اليابان لسبب رئيسي، وهو تناول الأنمي للتراث الياباني الغنيْ، سواء الملابس التقليدية وأسماء الشخصيات، وكذلك المحوَر الرئيسي للعمل وهو الشياطين أو كما تُعرف في الثقافة اليابانية باسم “oni” والتي تُمثّل جزءً هامًا للغاية في التراث والفولكلور الياباني، لذا ولتركيز الأنمي على هذا الجانب دعونا في أنمي ماستر نرصد معًا بعضًا من الشياطين التي ظهرت في حلقات أنمي Demon Slayer: Kimetsu no Yaiba وعلاقتها بالقصص الخيالية من التراث الياباني القديم.

“هناك المزيد من الشخصيات التي ظهرت في المانغا ولكن تجنبًا للحرق سنكتفي بمن ظهروا في حلقات الأنمي فقط”

Susamaru

في حلقات الأنمي ظهرت سوزامارو Susamaru بشخصية متعاليّة مغرورة واثقة من فوزها في المعركة قبل بدايتها، ومع تطوّر الأحداث تذهب لطوْر جديد في مظهرها الخارجي حيث يصبح لديها ستة أذرع، وعلى الرغم من وجود بعض الإختلافات عن العنصر الرئيسي المستوحى منه تلك الشخصية لكن بلا شك الكثير من صفات Susamaru الجسدية والشخصية تنطبق على Ashura وهو من المنبوذين في البوذية وينظر دائمًا بتعالي لمَن هم أضعف منه ويمتلك 6 اذرع كذلك، ورغم أنه يستخدم قوى وأسلحة مختلفة عن Susamaru لكن من المعروف في اليابان اقتباس بعض أو كل صفات أشورا في الأعمال المختلفة.

ذو اللسان

تتذكرونه؟ ذلك الذي ظهر بلسانه الطويل للغاية حتى تم قتله على يد زينيتسو حينما أظهر قواه لأول مرة. تلك الشخصية مستوحاة من Oni يمكننا وصفه بالـ “مُقزز” نوعًا ما، حيث يُعرف في التراث الياباني باسم أكانامي Akaname ويظهر في المرحاض ليقوم بلعق الأرضية القذرة… هذا فقط، هذا كل ما يفعله، رغم ظهوره المرعب في الأنمي لكنه في التراث الياباني أقل وأضعف من ذلك بكثير.

Yahaba

الفتى الذي ظهر مع Susmaru ولديه القدرة على إطلاق أسهم غريبة، كما أن لديه عيون في راحة يديه، وهو مأخوذ عن تينومي Tenome من شخصيات الـ Oni المعروفة بضعف السمع ووجود عيونها في راحة اليد بدلاً من الوجه، ورغم أن ياهابا Yahaba لم يُعانِ من ضعف السمع في الأنمي إلاّ أن التشابه كبير للغاية مما لا يدع مجال للشك في مصدر تصميم الشخصية.

 

اقرأ أيضًا : مراجعات أنمي ماستر: الحلقات 8 – 9 – 10 من الموسم الأخير Attack On Titan…

Kyogai

ربما كيوجاي Kyogai لا يكون من الشخصيات المأخوذة من الـ Oni بشكل واضح ولكنه مُستوحى بشكل كبير من راجين Rajin أحد الكيانات الأسطورية اليابانية والذي مثل Kyogai يحمل  الطبول التايكو اليابانية مع الفارق أن Kyogai يقوم باستخدام تلك الطبول لقلب وتغيير الواقع من حوله كيفما يشاء، بينما Rajin كان يستخدمها لاستدعاء العواصف وإطلاق صوت الزئير في معاركه الأسطورية.

عائلة العناكب

جميعنا نتذكّر تلك الحلقات في أنمي Demon Slayer حين ذهب تانجيرو ومَن معه في مهمة في إحدى الجبال، وهناك قابلنا عائلة العناكب، إذا كان من المناسب وصفهم بالعائلة، فقد رأينا كيف هي مفكّكة تلك الأسرة، وهنا يأتي مصدر تلك الفكرة من التراث الياباني لعائلة أو قبيلة من العناكب تسمى تسوتشيغومو Tsuchigumo وهو مصطلح ياباني يعبر عن الإزدراء والكُره المتبادل بين أفراد تلك القبيلة، ورغم أن في الأساطير اليابانية تلك العائلة تمتلك هيئة عناكب مرعبة بشكل واضح عكس الأنمي، إلاّ أن التشابه جليْ للغاية.

Nakime

المرأة الغامضة التي ظهرت في الحلقة الأخيرة من الموسم الأول للأنمي وهي تعزف على الآلة الموسيقية اليابانية الشهيرة المعروفة باسم بيوا Biwa مأخوذة بشكل واضح من بيوا – بوكوبوكو Biwa-Bokuboku وهو نوع من الـ Yokai أو الشياطين في الأساطير اليابانية، الاختلاف الواضح هنا أن Biwa-Bokuboku في التراث الياباني رأسه ذاتها عبارة عن آله بيوا وتظهر في الليل تعزف وتغني شاكية مالكها السابق الذي تخلّى عنها.

اقرأ أيضًا: قوائم أنمي ماستر: 5 أعمال مانغا تفوّقت على الأنمي – قراءتها ضرورية!

Muzan

لا حاجة للتفكير الطويل في أصل شخصية موزان Muzan الشرير الرئيسي في عالم أنمي Demon Slayer فكما هو الوضع في الأنمي وكونه مَلكًا لكل الشياطين، فإنه في عالم الأساطير والتراث الياباني يُعدّ كذلك ملك الـ Yokai المعروف باسم نوراريهيون  Nurarihyon صاحب السيطرة والكلمة العليا في عالم الوحوش الأسطورية والشياطين اليابانية الخيالية، تُطاع أوامره دون نقاش ولا يتم ذكر اسمه بين الـ Yokai العاديين كما هو الحال نفسه مع Muzan، الفارق الوحيد بينهما هو بالتأكيد الشكل، فبينما يظهر Nurarihyon في هيئة رجل عجوز برأس مشوّه، يظهر Muzan في هيئة رجل أنيق ذي ملابس حديثة مقارنة بزمن أحداث الأنمي.

لم يقُم عالم Demon Slayer بتقديم نماذج من الأساطير والقصص اليابانية القديمة فقط، بل إنه كذلك استعرض الملابس التقليدية اليابانية التي ترتديها جميع شخصيات العمل، وتحديدًا الأقنعة، والتي تمثل جانبًا من التراث والقصص والخيال الياباني كذلك.

قناع Tengu

القناع التقليدي الذي كان يرتديه أروكوداكي Urokodaki في الأنمي يعرف باسم تينغو Tengu وهو كائن أسطوري في القصص اليابانية القديمة، معروف بقوّته الهائلة وحمايته لجبال اليابان، يمتلك صفات جسدية تجمع بين البشر والطيور ويشتهر بملامح الوجه الغاضبة والأنف الطويل، يُستخدم القناع في اليابان أثناء المهرجانات والاحتفالات التقليدية، وكان يُعتقد أن تعليق القناع على أبواب المنازل يُخيف الأرواح الشريرة ويطردها.

اقرأ أيضًا: مقالات أنمي ماستر: مع اقتراب نهاية كورونا..ماذا تعلّمنا من صناعة الأنمي؟

قناع Kitsune

أو قناع الثعلب، وهو القناع الذي ارتداه تانجيرو لوقت قصير في حلقات الأنمي، الثعالب في التراث الياباني كان يُعتقد أنها حيوانات قادرة على تغيير شكلها كيفما شاءت، وفي الأساطير القديمة وحوش الثعالب كانت تُعتبر كائنات فائقة الذكاء، ولديها قوى خارقة وتعيش لفترات طويلة، أما على مستوى القناع ذاته، فيتم استخدامه في المهرجانات والاحتفالات التقليدية اليابانية التي يُحكى خلالها قصص قديمة عن الثعالب.

hyottoko

القناع الذي يرتديه صانع سيف تانجيرو في الأنمي، وكما ظهرت شخصيته المتوافقة مع قناعه، فإن هذا القناع يُمثّل الجانب الهزلي والكوميدي في التراث الياباني، ومعروف عمّن يرتديه عزف الموسيقى مستخدمًا المزمار المصنوع من خشب البامبو، بيْنما يرقص ويلهو في المهرجانات والاحتفالات لاعبًا دور المُهرّج.

ربما يكون أنمي قاتل الشياطين في أساسه أنمي شونين تقليدي، لكنه يحتوى كمًّا ضخمًا ودسمًا للغاية من التاريخ والتراث الياباني الثريْ والمميّز، لا عَجب من تحقيقه تلك الشعبية الكبيرة داخل اليابان، وها نحنُ لازلنا في انتظار الموسم الثاني الذي ربما يحمل معه المزيد والمزيد من هذا الفولكلور الياباني الجميل.

شاركونا في التعليقات عبر موقعكم أنمي ماستر انطباعاتكم بعد معرفة تلك الخبايا، وأخبرونا ما أكثر شخصيّة من تلك الشياطين لفتت نظركم خلال مشاهدتكم الأنمي؟

 

اقرأ أيضًا:
_ قوائم أنمي ماستر: 8 شخصيات نسائية مميزة في عالم الأنمي!
_مقالات أنمي ماستر: وأخيرًا مفهوم الشونين يتغيّر! (هجوم العمالقة وجوجتسو كايسين مثالاً)

Sherif Saed
عن الكاتب |

اترك تعليقاً



اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: