إليك 4 مهارات أساسية يجب أن تتعلمها كأوتاكو!

الأنمي عالم كبير وواسع جدًا، وكي تتعامل معه بقدر من الاحترافية والسلاسة، يجب أن تكون بحوزتك مجموعة من المهارات الأساسية والضرورية التي تخولك من تحقيق تلك الغاية.

مجتمع الأنمي بالرغم من أنه من الخارج يبدو مسالمًا وجميعًا ومُريحًا أيّما راحة، إلا أنه من الداخل عبارة عن بيئة عدائية جدًا. تقابلك العديد من الصعاب بداخل مجتمع الأنمي بالمُجمل. وذلك بداية من العشوائية والحيرة في اختيار أعمال الأنمي القادمة للمشاهدة، مرورًا بطريقة التقييم المُنصفة نفسها للأنمي، ووصولًا إلى آلية التعامل مع أفراد هذا المجتمع بداخل نطاق مواقع التواصل الاجتماعي (مثل مجموعات فيس بوك للأنمي).

اليوم في أنمي ماستر سوف نتحدث عن 4 مهارات أساسية يجب على أي متابع أنمي أن يتمكن منها من أجل الحصول على تجربة شاملة وممتعة في هذا العالم الضخم!

مهارة اختيار الأنمي القادم

في عالم الأنمي، أنت تشاهد عشرات وعشرات الأنميات كل شهر، وكل أنمي له تصنيف خاص به، وبداخل ذلك التصنيف توجد عشرات الأعمال الأخرى أيضًا. هل هذا معناه أن تلك الأعمال ستكون بنفس جودة الأنمي الذي أحببته؟ وهل هذا دافع لمشاهدتها من الأساس؟ ولنترك تلك النقطة جانبًا، أنت الآن حديث العهد بعالم الأنمي، ولم تشاهد سوى 5 أنميات مثلًا، وتريد اختيار أنمي جديد، كيف ستفعل ذلك؟ هذا ما سنتحدث عنه الآن.

مهارة اختيار الأنمي القادم هي شيء هام جدًا لأي فرد مُحب لتلك الصناعة. طريقة الاختيار سهلة جدًا في الواقع، وتُبنى على بعض العوامل مثل:

  • ملصق الأنمي والعرض الدعائي له: المواد البصرية المباشرة تكون في الأغلب عنصر التحديد الأول. إذا أعجبك أسلوب الرسم وطريقة التحريك وما إلى ذلك؛ فسوف تنجذب للأنمي دون شك.
  • تصنيف الأنمي: إذا كنت تحب أنميات القوى الخارقة المرتبطة بعوالم الأسحار، فعلى سبيل المثال سيكون أنمي Blue Exorcist هو أنمي جيد لك. وقِس على ذلك نفس الشيء على أي تصنيف آخر.
  • قصة الأنمي نفسها: قراءة نبذة القصة تدفعك لمشاهدة الأنمي من العدم. وهنا لا أهتم بالتقييم بقدر اهتمامي بالقصة نفسها. أنت المُقيم الأول والأخير للقصة يا صديقي.

مهارة التعامل مع المواقع

مواقع التقييم هي من أساسيات التعامل مع حياة الأنمي بشكلٍ عام. من مزايا تلك المواقع هي أنك تستطيع إدراج جميع الأنميات التي تابعتها، والتي تتابعها حاليًّا، وتستطيع إضافة معدل تقدمك في حلقاتها مع الوقت، مع إمكانية عمل تقييم شامل عند نهاية المشاهدة، وكتابة مراجعة خفيفة أيضًا إذا أردت ذلك، ليقرأها جميع روّاد الموقع بسهولة، وليتفاعلوا معك أيضًا.

أشهر مواقع التقييم هو My Anime List، أو الشهير بـ MAL. بجانب موقع التقييم العالمي لجميع الأعمال الفنية المتحركة على الشاشة: موقع IMDb. وأيضًا لدينا Rotten Tomatoes.

أول شيء ستفعله هو أن تقوم بعمل حساب على أي موقع فيهم (وأنا أرجح MAL في الواقع لأنه متخصص أكثر في الأنمي)، ثم تقوم بتعديل بياناتك الشخصية، وتبدأ في وضع الأنميات التي شاهدتها وتقييماتك لها، كما أنك ستضيف الأنميات التي تشاهدها الآن، والأخرى تلك التي تتوقع أن تشاهدها قريبًا. ببساطة ستكون أمامك مكتبة أنميات شاملة تُمثل تاريخك مع تلك الصناعة العريقة. وفي النهاية سيكون الحساب مدعاة كبيرة جدًا للفخر الذاتي بعد مرور سنين وسنين عليه.

مهارة النقاش

الحقيقة المرة هي أن مشاهدي الأنمي في الأوساط العربية عددهم قليل مقارنة بالأوساط الغربية بالطبع. لذلك لا توجد احتمالية كبيرة أن تجد صديقك أو قريبك في العائلة يشاهد الأنمي مثلك لتتجاذبوا أطراف الحديث بخصوصه. وهنا تنتقل إجباريًّا إلى المنصّات الإلكترونية، مثل مجموعات الأنمي على موقع التواصل الاجتماعي الأشهر: فيس بوك.

هناك ستجد آلاف البشر الذين يشاركونك الشغف نحو نفس الفن. سيبدأ الأمر معك بمجرد التعبير عن رأيك بخصوص أنمي أو حبك لشخصية معينة، ليتصاعد الوضع بالتدريج لتجد نفسك أمام أسئلة ونقاشات مطروحة ينبغي أن ترد عليها وإلا شعرت بالجهل والعجز.

النقاش مهارة لا يمكن لي أن أعلمك كيفية التمكن منها، لأنها عفوية ولا توجد فيها قواعد ثابتة. لذلك أول شيء يجب أن تفعله هو كسر الجليد والدخول مباشرة في أي نقاش أمامك ولو حتى لم يكن الكلام فيه موجهًا لك من الأساس. هذا يكسبك الثقة بالنفس، ويساعد على تنمية مهارات التواصل والنقاش لديك بالتدريج.

مهارة التقييم

هذه آخر مهارة في مقال اليوم، ولهذا من وجهة نظري هي أهم واحدة فيهم.

مهارة التقييم ببساطة هي المهارة التي تنطوي على آلية تحليل الأنمي وتكسيره إلى عوامل مختلفة، تجعله بسيطًا بدرجة تسمح بتقييم كل جزء منفردًا.

عند البدء في تحليل أنمي بهدف عمل مراجعة سريعة عليه وتقييمه بحيادية، يجب أن يتم تحطيمه أولًا إلى بعض العناصر الفنية المهمة، وهي كالآتي:

  • القصة: وهنا أنت تُدرك فكرة الأنمي بشكلٍ عام، وما مدى جودتها بالنسبة إلى تصنيف الأنمي نفسه، وهل القصة تقدمت مع الوقت، أم ظلت ثابتة مما سبب الملل والخمول؟
  • الشخصيات: هل شخصيات هذا الأنمي ثابتة وضحلة، أو متحركة ومستنيرة؟ هنا أيضًا يجب أن تتحدث عن تفاعل الشخصيات مع بعضها البعض، وتأثير ذلك التفاعل على القصة نفسها.
  • الرسم والتحريك: هذه النقطة تعود إلى الاستوديو. يجب أن تحكم على الرسم من خلال حدة الألوان، سلاسة التحريك من العدم، زوايا الإخراج، إلخ.

ثم تقوم بتجميع كل تلك العناصر سويًّا، وتحاول الوصول إلى تقييم شامل بعدها.

نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم، ونراكم في المزيد من المقالات على أنمي ماستر!

smsm kun
عن الكاتب |
%d مدونون معجبون بهذه: