تداعيات حريق استوديو كيوتو أنيميشن KyoAni : تصريحات من رئيس الاستوديو + رسائل محبة ودعم

في مقابلة مع وسائل الإعلام اليوم (الجمعة) صرح السيّد “هيدياكي هاتّا”  رئيس استوديو  كيوتو أنيميشن KyoAni أنه للأسف جميع مواد وخامات مشاريع الأنمي التي كان يعمل عليها الإستوديو في وقت سابق وكذلك أجهزة الكمبيوتر التي تحوي بياناتها قد تدمّرت تمامًا بسبب نيران حريق الأمس الذي طال كامل المبنى رقم 1 للإستوديو  والمكوّن من 3 طوابق، ومخلّفًا خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات، (ويُمكنكم معرفة تفاصيله من خلال تغطيتنا على هذه الوصلة)
موضّحًا بمرارة:  إنّ محاولة تقدير الضرر سواء مادي أو معنوي غير ممكنة حاليًا كوْننا لا نعرف التفاصيل الكاملة لما جرى.”

كما صرّح سيّد “هيدياكي” في المقابلة قائلاً: ” يجتاحني حزنٌ عميق لا يُمكنني تحمّله،  لم أكن أعتقد حتى في أسوأ أحلامي أن مثل هذه الكارثة الكبيرة ستحدث”. وأضاف لاحقًا : إنّ هذه ضربة ساحقة سواء لشركتنا أو لصناعتنا كمنتجي أنمي، لقد كان كل واحد منهم – يقصد  مصابي وضحايا الحادث – زميلًا متميّز ورائع”

– من الأعمال السابقة للإستوديو المُبدع الذين اشتهروا برسوماتهم المتقنة المفعمة بالحياة والألوان وبأعمالهم المتميّزة القريبة للقلب مثل :سلسلة K-On!!  + أنمي Clannad + أنمي Hyouka + فيلم Koe no Katachi (A Silent Voice)   + مؤخرًا مسلسلViolet Evergarden )

– يقع مبنى استوديو “كيوتو أنيميشن” الأول بالقرب من محطة “روكوجيزو” في مدينة “أوجي” بإقليم “كيوتو” الياباني، حيث تتم معظم أعمال الإنتاجات الرئيسية للاستوديو داخل المبنى، ورغم أن للشركة أيضًا مكتب آخر في العاصمة “طوكيو”  وكذلك عدّة مباني لـ Animation DO في مواقع أخرى، إلاّ أن الضربة هذه المرة كانت قاصمة كونها استهدفت المركز الرئيسي.

مزيد من تفاصيل وتداعيات الحادث :

– كانت شرطة محافظة كيوتو قد ألقت القبض بالفعل على مشتبه به، رجل يبلغ من العمر 41 عامًا وجدوه في مكان الحادث مصابًا بحروق من الدرجة الثانية، ويُزعم أنه استخدم سائل أشبه بالجازولين لاشعال الحريق، مع شهود عيان أدلوا بأقوالهم في وقت سابق أنهم سمعوه يصرخ خلال إشعاله النيران “موتوا \ الموت لكم” ، وجاري التحقيق الآن في القضية كحريق عمد.

 – صرّحت صحيفة “ماينيتشي شيمبون Mainichi Shimbun أنه وفقًا لمصادر التحقيق ، فقد أخبر المشتبه به الشرطة أنه أشعل الحريق ردًّا على “سرقة  استوديوهات KyoAni لروايته “، كما ذكرت شبكة NHK الإخبارية أيضًا أنه وفقًا لمصادر التحقيق فقد أُدين المشتبه به عام 2012 بتهمة السطو على متجر وقضى عقوبته 3.5 عامًا في السجن.

إلاّ أنه يجب التوضيح الشرطة لم تعتقل المشتبه به بعد أو تقوم باستجوابه بالكامل لأنه لا يزال مصابًا، وبالتالي لم يصدر بيانًا رسميًا بشأن دوافع المشتبه به، وفي انتظار استجواب الشرطة لذلك الشخص لاحقًا للوصول إلى الدافع الحقيقي وراء الهجوم المزعوم.

إلى جانب حريق في مبنى تجاري أودى بحياة 44 شخصًا في عام 2001، فإن هذا الحادث يُعدّ  أسوأ جريمة قتل جماعي في تاريخ اليابان بعد الحرب العالمية الثانية.

على صعيد آخر، وفي وسط كل تلك الأحزان، كان هناك بعض الأمل، فقد انهالت رسائل الدعم والمواساة والحب لاستوديو كيوتو أنيميشن من الفانز حول العالم عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة ما بين تويتر وتمبلر وفيسبوك ويوتيوب ، مستخدمين هاش تاج #PrayForKyoAni و #PrayForKyotoAnimation ، في واحدة من أكبر مظاهرات الحب والمودّة الإنسانية سواء من متابعي أعمال الأستوديو أو من محبّي الأنمي عمومًا.

وسائل لدعم ومساندة الإستوديو ماديًا ومعنويًا :

– أطلقت شركة Sentai Filmworks  حملة Help KyoAni Heal من خلال إعداد صفحة على موقع GoFundMe لجمع الأموال للضحايا، وبينما كان مُقرّرًا في البداية 750 ألف دولار كمبلغ مبدئي للتبرعات، فقد أظهر المتابعين والداعمين حبّهم وسرعة تفاعلهم من خلال جمع ما يُقارب 1.3 مليون دولار أمريكي في أقل من 24 ساعة،  وقد ذكرت شركة “سينتاي” على الصفحة: نعمل جاهدين لإنشاء جسر أكثرَ مباشرة لتقديم هذه المساعدات لموظفي وطاقم عمل KyoAni المتضرّرين وعائلاتهم، كما ذكرت الشركة أن الأموال  لن يتم لمسها أو استخدامها في أي شيء سوى توصيلها إلى المستفيدين المقصودين، قائلين أنهم يريدون من المتبرعين وكل الذين يفكّرون في المساهمة في تلك الحملة أن يثقوا في أن كل دولار سيتم جمعه سوف يصل لوجهته الصحيحة.
للوصول لصفحة التبرعات الخاصة بهم : من هنــــا

إلاّ أن الشركة لم تذكر بالضبط كيف ستوصّل النقود إليهم ولمَن منهم تحديدًا ، ولم تذكر كذلك إن كان لديها أي تأكيد من Kyoto Animation بأن الشركة أو موظفيها سوف يقبلون المال في تلك الحالة، لكنها تظل طريقة ما للمساعدة.

–  وبالمثل أعلنت سلسلة متاجر Animate اليابانية اليوم الجمعة أنها بدأت في جمع التبرعات للضحايا في جميع مواقع البيع بالتجزئة في جميع أنحاء اليابان. لكنها لم تحدد بعد على وجه التحديد كيفية استخدام الأموال، ولم تقرر بعد متى ستنتهي حملة جمع التبرعات.

بدأت كذلك شركة Crunchyroll في قبول رسائل الدعم ، بما في ذلك الرسومات الفنية والصور والموجّهة لدعم Kyoto Animation من خلال موقعهم الإلكتروني على هذه الوصلة ، وقد صرّح مسئولو “كرانشي رول” قائلين : “سنقدم  لاحقًا تقريرًا وافيًا عن كيفية توصيل هذه الرسائل إلى الاستوديو وإلى أصدقاء وعائلة المتضررين من هذه المأساة.”

سنحرص على أن نوافيكم بكل جديد متعلّق بهذا الحادث وتداعياته، فتابعونا .

*المصدر*

وصلات ذات صِلة :

[مُحدّث] اندلاع حريق مُتعمّد في استديوهات كيوتو أنيمشن KyoAni وأخبار عن إصابات ووفيات متعددة !
–  تأجيل الحلقة الثالثة من أنمي Fire Force إثر حادث استوديو KyoAni
تأجيل ترويجات فيلم !Free الجديد لأجل غير مُسمى 

ابتهال إبراهيم
عن الكاتب |
منذ الطفولة وقلبي شغوف بتلك العوالم السِحريّة للأنمي التي تمكّنك من التحليق عاليًا متسلّحًا بالأمل والجمال ومكتسبًا كل يوم صديق جديد...وها قد حان وقت تعبيري عن امتناني لذلك الفن المميّز من خلال سطوري.
%d مدونون معجبون بهذه: