مراجعات أنمي ماستر: Odd Taxi أحد الجواهر المخبّأة في عام 2021 وإليكم الأسباب!

بالنظر لأي شيء يتعلق بأنمي “التاكسي الغريب! | Odd Taxi وليكُن مثلاً المُلصق الترويجي الرسمي للأنمي، أو الفيديوهات الترويجية أو لقطات من حلقات الأنمي أو حتى اسم الأنمي نفسه، قد تتشكّل لديْك فكرة عامة عن العمل وكونه من فئة الأنميات العائلية البسيطة، التي لا يشاهدها إلاّ شخصٌ لا يفوّت عادةً أي عمل أنمي أو ربما طفل حتى نظرًا لتواجد حيوانات تتصرف مثل البشر! ولكن اعتناق هذه الفكرة عن أنمي Odd Taxi سيكون بمثابة الجريمة!  ليس في حق الأنمي فقط، بل جريمة في حقك أنت كمشاهد.

 

**المراجعة خالية من أي حرق للأحداث **

السبب في هذا الكلام هو ببساطة أن أنمي Odd Taxi  بالتأكيد من مفاجآت هذا العام بل قد يكون من أفضل أعمال 2021 على الإطلاق. والسبب ببساطة هو أنه عمل متميّز وأكاد أجزم أنه سيكون ممتعًا للجميع. ربما فيما عدا الأطفال! وذلك لأن Odd Taxi في ظاهره يتحدث عن غموض حادثة اختفاء ليتطوّر الأمر بعد ذلك لما هو أبعد من ذلك، لكن مع قليل من الملاحظة والتركيز ستجد نفسك أمام عمل يتناول مشاكل المجتمع الياباني والتي تتطابق في كثير منها مع مشاكل العديد من مجتمعات عالمنا الحقيقي، لذا دعونا في أنمي ماستر نصحبكم في رحلة بسيطة نحدثكم فيها عن أسباب تميّز أنمي Odd Taxi ولماذا تحتاج أن تشاهده في أقرب فرصة!.

القصة:

 

 

ضمن حياة طبيعية تقليدية نوعًا ما يعيش “هيروشي أودوكاوا” غريب الأطوار الصريح لدرجة الفظاظة. يقود سيارة أجرة (تاكسي) لكسب لقمة عيْشه، مما يتسبب في لقائه بالعديد من الأفراد الفريدين بدوْرهم: العاطل “تايتشي كاباساوا” الذي رسّخ حياته للنجاح واعتراف الآخرين بجهوده على مواقع التواصل الاجتماعي حتى وإن كلفه الأمر التخلي عن دراسته، والممرضة الغامضة “ميهو شيراكاوا” بريئة الملامح لكنها ربما تخفي أكثر مما تظهر، والثنائي الكوميدي المكافح “هومو سيبيانس” الذين ورغم شغفهم في عالم الكوميديا لكن الأمور لا تسير حسب رغبتهم، و“دوبو” القرد المثير للمشاكل وجامع القروض الخالي قلبه من الرحمة.

لكن حياة “أودوكاوا” البسيطة على وشك أن تنقلب رأسًا على عقب. حينما تتجمّع خيوط قضية الفتاة المفقودة التي كانت الشرطة تتعقبها وتقود إليه!، والآن أصبح كلِّ من الياكوزا وثنائي من رجال الشرطة الفاسدين يتعقبون آثاره باستمرار. تقع أحداث أنمي Odd Taxi في مدينة مألوفة بشكل غريب ومليئة بأفراد غير عاديين، إنها قصة غريبة عن تجمع بين سائق تاكسي متواضع وغموض اختفاء طالبة ثانوي!

تبدأ قصة الأنمي ببساطة وهدوء، في عالم يشبه – إن لم يكن يُطابق – اليابان تحديدًا، وتعيش في هذا العالم الأشخاص على هيئات مختلفة من الحيوانات، بيْنما بطلنا أودوكاوا سائق سيارة الأجرة الذي لا يزال في بداية العقد الرابع من العمر، يستمع للراديو وإذا بخبر اختفاء طالبة ثانوية! وهكذا هو أنمي Odd Taxi يتألق في تفاصيله، وكل ما يدور حولك له أهمية تظهر في لحظة عرضها أو ربما تجد لها تفسيرًا وعلاقة مهمة ومؤثرة في أحداث القصة لاحقًا.

ستجد نفسك تفتح فمك متعجبًا أو ترتسم على وجهك ابتسامة إعجاب للقدرة العالية لدى هذا العمل على ربط الأحداث والشخصيات والمواقف ببعضها البعض! من مجرد شاب مهووس بوسائل التواصل الإجتماعي، لشخص في عمر متقدم يبحث عن زوجة أقل من نصف عمره، وحتى ذلك الشاب المدمن على ألعاب الفيديو. أشياء ومواقف وشخصيات لا علاقة ببعضها البعض إطلاقًا لكن وبِسحر سلس وخلاب ستجد الدائرة تكتمل أمامك مع مرور الحلقات الـ13 للأنمي.

الحديث أكثر من هذا عن القصة سيُدخلنا في نطاق من الحرق وكشف المزيد من سحر هذا الأنمي، ونحن نُفضّل ترك تلك المتعة لكم أثناء المشاهدة، ولكن يجب القول أن أنمي Odd Taxi يعتمد بشكل رئيسي على عنصر القصة وتشابك خيوط الأحداث حتى اللحظات الأخيرة وهو ما نجح فيه وبجدارة.

الشخصيات:

كما ذكرنا، أنمي Odd Taxi يعتمد بشكل رئيسي على القصة، والتي بطبيعة الحال تُبنى أحداثها بناءً على شخصيات عالمها، ورغم قلة حلقات الأنمي وكون الحلقة – مثل حلقات الأنمي الاعتياديّة – تتراوح مدتها بين 20-23 دقيقة، إلا أن هذا الوقت تم استثماره وبكفاءة لتقديم قصة أساسية وقصص فرعية تربط الأحداث ببعضها وتُشكل تلك الشبكة المعقدة من الأسرار والغموض والمصائر المترابطة.

وبالنظر لما مررنا به خلال حلقات الأنمي، لا يمكنني الإشارة لشخصية بعينها كانت أقل قبولًا أو حتى أهمية، حرص العمل على وضع جرعات مكثفة من الكاريزما لشخصياته للدرجة التي تجعل مَن يتصرف بينهم بنوع من السوء والوحشية مقبولًا لديك حتى ولو كان على مستوى أهميته للقصة. ما بين أودوكاوا بطل قصتنا وشخصيته الهادئة دائمة الشعور بالملل، وحتى مع شخصيات مثل دوبو المجرم الخطير، و شيراكاوا الممرضة الجميلة البريئة، وغيرهم من الشخصيات التي سبق وذكرنا تنوّعت أهدافهم وأدوارهم ولكنهم اجتمعوا على أهميتهم واضافتهم للقصة.

الرسم والتحريك:

أنمي Odd Taxi لا يعتمد في أحداثه على الأكشن أو القتالات، معظم مشاهده تحتوي على حديث بين شخصيات ومواقف تحدث أمامنا، لذا لا يمكنك توقع رؤية مشاهد مبهرة من حيث التحريك، ولكن مستوى الرسم كان مُرْضٍ جدًا، كما أن اعتماد الأنمي كان على الجانب الإخراجي، والذي تجلّى في جوانب كثيرة مثل تلك المَشاهد التي تُقدّم فيها بعض الأدلة والتلميحات لما يخفيه الأنمي من أسرار، سواء كان هذا التقديم من خلال كلمات الشخصيات أو ما يحدث لهم أو لمَن حولهم، كذلك استعان الأنمي بأسلوب الـ CG الذي اكتسب سمعة سيئة في الآونة الأخيرة، لكن استخدامه هنا كان بسيطًا جدًا وفي أضيق الحدود التي قد لا تلاحظها في أغلب الأحيان.

الموسيقى:

الموسيقى حالها في أنمي Odd Taxi كحال الرسم والتحريك، جانب من جوانب العمل قام بتأدية واجبه دون الحاجة لأي مبالغات أو إبهار لا فائدة منه، لا توجد موسيقى ملحمية أو صاخبة، كلها معزوفات مناسبة لكل موقف تظهر فيه وإذا كان هناك حاجة لتسليط الضوء على موسيقى مميزة في العمل، لا أظن أنني سأجد ما هو أنسب من أغنية شارة البداية، التي حرصتُ على عدم تجاوزها طوال حلقات الأنمي الـ13 ويمكنكم الاستمتاع بها من خلال الفيديو في الأعلى.

الرأي النهائي:

أنمي Odd Taxi حتمًا سيكون من الأعمال  التي سوف تُظلَم بين المتابعين، فهناك من سينظر لملصق الأنمي ويقرر أنه غير مناسب له، والآخر سيعرف أن شخصياته عبارة عن حيوانات تتصرف كالبشر وسيتخذ قراره بعدم المشاهدة، وغيرها من الأسباب التي لن تعطي لذلك العمل حقه، بيْنما هو كالكتاب الذي يستحق القراءة دون الحكم عليه من عنوانه أو غلافه.

في النهاية لا أجد ما أقوله سوى أن أنمي Odd Taxi هو عمل متميز في جميع جوانبه، استطاع جذب كامل انتباهي طوال حلقاته وحتى اللقطة الأخيرة، وأعرف أنه سيمرّ عامين أو ثلاث وسيقوم بعضكم بمنحه فرصة المشاهدة وحينها ستجد نفسك تتساءل “كيف لم أشاهد هذا العمل وقت عرضه؟”

Sherif Saed
عن الكاتب |

اترك تعليقاً



التعليقات

  1. Pingback:طلبات أقراص بلوراي ODD TAXI تتجاوز الحد المطلوب من الطلبات لبدء إنتاجها! - شبكة أنمي ماستر | أخبار الأنمي، مراجعات ومقالات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: