مراجعات أنمي ماستر: بعد إعلان الموسم الثالث – نظرة على أنمي Mob Psycho 100 بموسميه!

مؤخرًا وبعد تشويق طويل، حصلنا أخيرًا على التأكيد بحصول أنمي موب سايكو 100Mob Psycho 100 على موسم ثالث، صحيح أن الإعلان لم يُفصح بعد عن موعد عرضه أو عدد حلقاته، ولكن ربما نكون أمام الموسم الأخير من الأنمي أو على الأقل ما قبل الأخير بالنظر لانتهاء المانغا بشكل رسمي قبل فترة كافية.

وبالحديث عن Mob Psycho 100 فنحن نتحدث عن ثاني أعمال المانغاكا المختلف والمميز “وَن | ONE ” والمعروف لدى الكثيرين منا بتقديم سلسلة مانجا One Punch Man التي حقق الأنمي الخاص بها نجاحًا كبيرًا وقت عرضه، ولكن هذا المقال سيُسلّط الضوء بشكل عام على الموسمين الصادرين لأنمي Mob Psycho 100 حتى الآن، وما تم تقديمه خلال حلقاتهم وما يمكن أن ننتظره خلال الموسم الثالث.

“المقال لا يحتوي على حرق للأحداث – Spoilers Free”

الموسم الأول باختصار:

يُركز الموسم الأول بطبيعة الحال على “شيجيو كاجياما”  الشهير بـ موب – كُن \ Mob  الطالب الهاديء أو حتى يمكن وصفه بمنعدم التعبير عن المشاعر، والذي تصادف أن لديه قوى خارقة تمكّنه من التحكم في الأشياء عن بُعد، وبعكس كثيرين فإن “موب” لا يعتبر نفسه محظوظًا بامتلاكه تلك القوى، بل انه يدرك أنها تقف عائقًا في طريقة ليعيش حياة طبيعية.
ويُساعده للسيطرة على قواه معلمه “ريغين” الذي يخدع “موب” في البداية ويُخبره أن لديه قوى خارقة لاستغلاله في عمله كطارد للأرواح! ولكن العلاقة بينهم تتطوّر لأكثر من ذلك، والموسم الأول برمته يمكن تلخيصه في معاناة “موب” مع قواه الهائلة، وكيف تتغيّر شخصيته بالكامل حين يفقد السيطرة على تلك القوى التي تسببت في حدوث شرخ عميق بينه وبين أشخاص مقرّبين لديه، بل وحتى في وقوعه في مشاكل لم يكن يرغب في الدخول فيها، كل هذا تم تقديمه في إطار كوميدي رائع ومختلف كعادة المانجاكا “وَن” المؤلف الذي يُبدع دائمًا في تقديم صورة ناقدة للمجتمع وأفراده حتى وإن كانت القصة والأحداث تبدو بعيدًا تمامًا عن ذلك.

بعكس One Punch Man احتفظ الأنمي بأسلوب رسم “وَن” البسيط للغاية والذي احيانًا قد يشبه أسلوب الأطفال في الرسم! لكنه كان القرار الصائب لطبيعة القصة والأحداث المجنونة في كثير من الأحيان، كما أنه كان تغييرًا وخروجًا عن المألوف والمعتاد في الأنميات المختلفة التي تهتم عادةً بإظهار معظم شخصياتها بأشكال أقرب للكمال والوسامة.

التحريك في الموسم الأول كان متميّزًا خاصة على مستوى القتالات التي اعتمدت على الحركة السريعة والألوان المختلفة لتقديم قتالات رائعة ورفع مستوى الحماس في تلك اللحظات.

في حقيقة الأمر لا يمكن الإشارة لعيْبٍ حقيقي في الموسم الأول! لا يوجد جانب مؤثر على المستوى العام للأنمي، خاصة بالنظر لتركيزه الكبير على الكوميديا وهو ما سمح للأحداث بالبُعد عن الأنمي في كثير من الأوقات لكنك في ذات الوقت لا تنظر للأمر على انه خطأ أو تقصير بقدر ما تضحك على ما حدث أمام عينك من مفاجأة كوميدية لم تكن مُتوقعة.

الموسم الثاني باختصار:

بقدوم الموسم الثاني أصبحت هناك أرضية جاهزة لاستكمال الطريق بشكل أسهل، مُعظم الشخصيات وطبيعة العالم أصبحت معروفة لدينا. وهنا يُسلّط الموسم الثاني من أنمي Mob Psycho 100 على رغبة “موب” بالتغيّر، أن يكون طبيعيًا ويعيش حياته كأي شخص في عمره، لكنه يصطدم بصورته التي تكوّنت لدى كل من حوله، وأن فكرة أن يتغيّر هو أمر مستبعد في نظر الكثير منهم، لذا وعلى الرغم من ارتفاع سقف المخاطر والأعداء الذين يواجههم “موب” في الموسم الثاني، إلاّ أن نجم وبطل الأحداث هو التطوّر والتغيّر الملحوظ في شخصيته وعلاقته بمَن حوله بما فيهم “ريغين”الذي حصل بدوره على تطور كبير في شخصيته وكان التركيز على حياته الشخصية أكبر بكثير هذا الموسم عن سابقه.

تميّز الموسم الثاني من Mob Psycho 100 أنه مَنح الفرصة لكثير من الشخصيات بالظهور وأخذ مساحة أكبر، وهو ما أضاف لهذا الموسم كثير من التنوّع في المواقف والقتالات واللحظات الكوميدية والدرامية، وتم تتويج هذا بتحسّن ملحوظ في مستوى الرسم حتى في اللحظات البعيدة عن القتالات.

ورُغم تفوّق الموسم الثاني على الأول من وجهة نظري، ورُغم تميّزه الملحوظ في تجسيد الشخصيات وأبعادها وتطوّر عدد كبير منهم إلاّ أنه وفي حلقاته الأخير قرر اتخاذ توجّه ربما لم يناسبنِ كثيرًا، وفيه جاء تغير شخصية “موب” مثاليًا إلى حدٍّ ما ، وبدون الخوض في التفاصيل شعرت أن الحلقة الأخيرة وكأنها كانت من أنمي آخر تمامًا (ناروتو على سبيل المثال).

الخلاصة

أنمي Mob Psycho 100 بموسميْه تجربة فريدة ومختلفة، ربما حتى أتجرأ على قول أنه تجربة أكثر عمقًا من One Punch Man، كما أنه حقق معادلة قليلة هي الأنميات التي تنجح في تحقيقها، وهي تقديم موسم ثانٍ أقوى وأفضل من سابقه! لذا الفرصة متاحة لكم الآن، إن لم تكونوا قد شاهدتم الأنمي حتى اللحظة فيمكنكم البدء، مازال الوقت مبكرًا لحين عرض  الموسم الثالث، وإن كنت قد شاهدتوهم بالفعل، ربما تعيدون مشاهدتهم من جديد؟، الأنمي خفيف وسريع ولن تشعر بالوقت.

ماذا ينتظرنا في الموسم الثالث؟

التفاصيل بالطبع غير واضحة بعد عن الموسم الثالث حتى اللحظة، حتى العرض التشويقي (كما في الفيديو أعلاه) لم يكن فيه ما يكفي لتوقّع الكثير، ولكن بالنظر للتطوّر من الموسم الأول للثاني، يمكننا توقّع : معارك أكبر، مستوي تحريك أفضل، كوميديا مستمرة، وربما نرى “موب” يخوض مغامرات مختلفة يكتشف فيها نفسه بشكل أكبر فيتمكّن من الوصول لغايته في عيش حياة طبيعية سعيدة. ولكن حتى ذلك الحين لا يسعنا سوى انتظار الموسم الثالث وربما الأخير من Mob Psycho 100

شاركونا آراءكم عن الأنمي و وتوقّعاتكم الموسم الجديد!

Sherif Saed
عن الكاتب |

اترك تعليقاً



اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: